| حديث الثقلين ليس بدعة الشيعة | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
زينب مشرف
عدد الرسائل : 173 تاريخ التسجيل : 11/03/2008
| موضوع: حديث الثقلين ليس بدعة الشيعة الثلاثاء أبريل 01, 2008 11:33 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كثير من الأخوة السنة الأعزاء يغفلون عن الحديث الشريف: "إني تارك فيكم الثقلين ، كتاب الله وعترتي ، وإنهما لم يفترقا حتى يردا على الحوض"، ويعتبرونه أحد بدع الشيعة التي تنسب إليهم ظلماً وعدواناً من أعداء الشيعة للأسف.
إن الحديث الشريف يدل على أنه ليس من بدع الشيعة اطلاقاً، وسأثبت ذلك من خلال المصادر السنية الصحيحة. ------------------------------------------------------------------------------------------------------ يروي محمد بن عبدالكريم الشهرستاني (ت 548 هـ) صاحب كتاب « الملل ـ والنحل» المعروف « ان أبا ذرالغفاري ـ رضي الله عنه ـ شهد الموسم بعد وفاة رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ،
فلما احتفل الناس في الطواف وقف بباب الكعبة وأخذ بحلقة الباب ونادى: أيها الناس ، ثلاثا ، فاجتمعوا وأنصتوا ،
ثم قال : من عرفني فقد عرفني ، ومنلم يعرفني فأنا أبوذر الغفاري ، احدثكم بما سمعته من رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ، سمعته حين احتضر يقول :
إني تارك فيكم الثقلين ، كتاب الله وعترتي ، وإنهما لم يفترقا حتى يردا على الحوض كهاتين ـ وجمع بين إصبعيه المسبحتين من يديه وساوى بينهما ـ ولا أقول كهاتين ـ وقرن بين إصبعه الوسطى والمسبحة من يده اليمنى ـ لان إحداهما تسبق الاخرى ، ألا وإن مثلهما فيكم مثل سفينة نوح ، من ركبها نجا ومن تركها غرق» ( 9 ). --------------------------------------------------------------------------------------------------------
المصدر: الحديث» ، مسند أحمدبن حنبل 2 | 121 ح 782. ( 8 ) الورقة 1 | أ من المخطوطة. ( 9 ) الورقة 26 | أ ، ب من المخطوطة. | |
|
| |
ابو ميثم فلسطين مدير
عدد الرسائل : 278 تاريخ التسجيل : 06/01/2008
| موضوع: رد: حديث الثقلين ليس بدعة الشيعة الأربعاء أبريل 02, 2008 9:25 pm | |
| فعلا ما قال ابو ذر غير الحق اشكرك خيتي زينب على الموضوع | |
|
| |
ديما مشرف
عدد الرسائل : 38 الموقع : القمر تاريخ التسجيل : 10/02/2008
| موضوع: رد: حديث الثقلين ليس بدعة الشيعة الأحد أبريل 06, 2008 9:06 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله ربّ العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله الطاهرين، ولعنة الله على أعدائهم أجمعين من الأولين والأخرين.
أما بعد:
فهذه رسالة وضعتها في تحقيق ما روي عن رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلم أنه قال: «إني تارك فيكم الثقلين: كتاب الله وسنتي» ولا سيّما الذي جاء في بعض الكتب من أنه قال ذلك في خطبته في حجّة الوداع.
والله أسأل أن يوفقنا لتحقيق الحّق واتّباعه، وأن يجعل أعمالنا خالصة لوجهه الكريم، إنّه هو البرّ الرحيم.
***
--------------------------------------------------------------------------------
(1) نصوص الخبر ورواته
إن خبر الثقلين «كتاب الله وسنتي» غيرواردٍ إلاّ في كتب معدودةٍ من كتب الحديث والسيرة:
رواية مالك بن أنس
وإن أقدم رواة هذا الخبرـ فيما نعلم ـ هو: مالك بن أنس ـ المتوفّى سنة 179 هـ ـ حيث جاء في «الموطّأ»:
«وحدثني عن مالك أنّه بلغه أنّ رسول الله صلى الله عليه [وآله] وسلم قال: تركت فيكم أمرين لن تضلوا ما تمسّكتم بهما، كتاب الله وسنة نبّيه»(1).
رواية ابن هشام
وذكر ابن هشام ـ المتوفّى سنة 218 هـ ـ في كتابه في «السيرة النبويّة» الذي هذّب فيه كتاب محمد بن إسحاق: خطبة الرسول صلّى الله عليه وآله وسلم في حّجة الوداع، وقد جاء فيها عنه أنّه قال: «وقد تركت فيكم ما إن آعتصمتم به فلن تضلّوا أبداً، أمراً بيّناً: كتاب الله وسنة نبيه»(2).
رواية الحاكم
وأخرج الحاكم النيسابوري ـ المتوفى سنة405 هـ ـ قائلاً:
____________
(1) الموطّأ بشرح السيوطي 2|208.
(2) سيرة ابن هشام 4|603.
-------------------------------------------------------------------------------- «حدثنا أبو بكر أحمد بن إسحاق الفقيه، أنبأ العبّاس بن الفضل الأسقاطي، ثنا إسماعيل بن أبي أويس.
وأخبرني إسماعيل بن محمد بن الفضل الشعراني، ثنا جدي، ثنا ابن أبي أويس، حدّثني أبي، عن ثور بن زيد الديلي، عن عكرمة، عن ابن عبّاس:
إن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم خطب الناس في حجة الوداع فقال: قد يئس الشيطان أن يعبد بارضكم، ولكنه رضي أن يطاع فيما سوى ذلك ممّا تحاقرون من أعمالكم، فاحذروا. يا أيها الناس، إني قد تركت فيكم ما إن اعتصمتم به فلن تضلوا أبدا: كتاب الله وسنة نبيّه صلى الله عليه وآله وسلّم، إن كل مسلم أخ المسلم، المسلمون إخوة، ولا يحل لامرئ مال أخيه إلآ ما أعطاه عن طيب نفس، ولا تظلموا، ولا ترجعوا بعدي كفاراً يضرب بعضكم رقاب بعض.
وقد احتجّ البخاري باحاديث عكرمة، واحتج مسلم بآبن أبي أويس، وسائر رواته متفق عليهم. وهذا الحديث لخطبة النبي صلى الله عليه وآله وسلّم متفق على إخراجه في الصحيح: يا أيها الناس إني قد تركت فيكم ما لن تضلوا بعده إن اعتصمتم به، كتاب الله، وأنتم مسؤولون عني فما أنتم قائلون؟.
وذكر الاعتصام بالسنة في هذه الخطبة غريب، ويحتاج إليها.
وقد وجدت له شاهدا من حديث أبي هريرة:
أخبرنا أبو بكر ابن إسحاق الفقيه، أنبأ محمد بن عيسى بن السكن الواسطي، ثنا داود بن عمرو الضبّي، ثنا صالح بن موسى الطلحي، عن عبد العزيز بن رفيع، عن أبي صالح، عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلم:
إني قد تركت فيكم شيئين لن تضلوا بعدهما: كتاب الله وسنتي، ولن
-------------------------------------------------------------------------------- يتفرقا حتى يردا عليّ الحوض»(1).
رواية البيهقي
ورواه أبو بكر البيهقي ـ المتوفى سنة 458 هـ ـ بقوله: «أخبرنا أبو عبدالله الحافظ، أخبرني إسماعيل بن محمد بن الفضل الشعراني، ثنا جدّي، ثنا ابن أبي أويس، ثنا أبي، عن ثور بن زيد الديلي، عن عكرمة، عن ابن عبّاس رضي الله عنهما: أن رسول الله صلى الله عليه [وآله] وسلّم خطب الناس في حجة الوداع فقال: يا أيها الناس؛ إني قد تركت فيكم ما إن اعتصمتم به فلن تضلّوا أبدا، كتاب الله وسنة نبيّه.
أخبرنا أبو الحسين بن بشران العدل ببغداد، أنبا أبو أحمد حمزة بن محمد بن العباس، ثنا عبد الكريم بن الهيثم، أنبا العباس بن الهيثم، ثنا صالح ابن موسى الطلحي، عن عبد العزيز بن رفيع، عن أبي صالح، عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه [وآله] وسلّم: إني قد خلّفت فيكم ما لن تضلّوا بعدهما ما أخذتم بهما أو عملتم بهما: كتاب الله وسنتي، ولن يفترقا حتى يردا على الحوض»(2).
رواية ابن عبد البرّ
ورواه ابن عبد البرّ القرطبي ـ المتوفى سنة 463 هـ ـ بسندين (3):
أحدهما:
روايته الخبر بإسناده عن داود بن عمرو الضبي، عن صالح بن
____________
(1) المستدرك على الصحيحين 1|93.
(2) السنن الكبرى 10|114.
(3) لابن عبد البرّ كتابان حول احاديث الموطّأ وأسانيده ذكرهما كاشف الظنون 2|1907، أحدهما: التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد؛ وهذا الذي أوردناه هو الحديث الثاني والثلاثون، وهو منقول عن نسخة خطية، ولم نتمكن من قراءة السند بكامله.
-------------------------------------------------------------------------------- موسى الطلحي، عن عبد العزيز بن رفيع، عن أبي صالح، عن أبي هريرة...
وهذا هو الذي أخرجه الحاكم وسنتكلم عليه.
والأخر:
روايته التي وصل بها خبر «الموطأ» قائلاّ: «نا عبد الرحمن بن يحيى، قال: نا أحمد بن سعيد، قال: نا محمد بن إبراهيم، قال: نا علي بن زيد العرايضي، قال: نا الحنيني، عن كثير بن عبدالله بن عمرو بن عوف، عن أبيه، عن جدّه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه [وآله] وسلم: تركت فيكم أمرين لن تضلّوا ما تمسكتم بهما، كتاب الله وسنة نبيّه صلّى الله عليه [وآله] وسلم».
رواية القاضي عياض
ورواه القاضي عياض اليحصبي ـ المتوفى سنة 544 هـ ـ بقوله:
«وقال عليه السلام فيما أخبرنا به القاضي أبو علي الحسين بن محّمد ـ رحمه الله ـ قراءة مني عليه، قال: أخبرنا الشيخ الإمام أبو الفضل أحمد بن أحمد الأصبهاني، قال: أخبرنا أبو نعيم أحمد بن عبدالله الحافظ، قال: أخبرنا عبدالله بن محمد بن جعفر، أخبرنا بنان بن احمد القطان، أخبرنا عبدالله بن عمر بن أبان، أخبرنا شعيب بن إبراهيم، أخبرنا سيف بن عمر، عن أبان بن إسحاق الأسدي، عن الصباح بن محمد، عن أبي حازم، عن أبي سعيد الخدري، قال:
قال رسول الله صلى الله عليه [وآله] وسلّم: أيها الناس، إني قد تركت فيكم الثقلين كتاب الله وسنتي، فلا تفسدوه، وإنه لا تعمى أبصاركم ولن تزلّ أقدامكم، ولن تقصر أيديكم، ما أخذتم بهما»(1).
____________
(1) الإلماع في ضبط الرواية وتقييد السماع: 8 ـ 9.
--------------------------------------------------------------------------------
رواية السيوطي
ورواه جلال الدين السيوطي ـ المتوفى سنة 911هـ ـ في كتابه «الجامع الصغير» قال: «تركت فيكم شيئين لن تضلّوا بعدهما: كتاب الله وسنتي، ولن يتفرقا حتى يردا على الحوض. ك عن أبي هريرة»(1).
رواية المتّقي الهندي
وعقد الشيخ عليّ المتقي الهندي ـ المتوفى سنة975 هـ ـ في الجزء الأول من كتابه «كنز العمّال» الباب الثاني في الاعتصام بالكتاب والسنة، فاورد فيه الخبر كما يلي:
«
875 ـ
خلّفت فيكم شيئين لن تضلّوا بعدهما، كتاب الله وسنتي ولن يتفرقا حتى يردا على الحوض. أبو بكر الشافعي في الغيلانيات عن أبي هريرة.
«
876 ـ
تركت فيكم شيئين لن تضلوا بعدهما، كتاب الله وسني، ولن يتفرقا حتى يردا على الحوض. ك عن أبي هريرة».
«
941 ـ
إن الشيطان قد يئس أن يعبد بارضكم.... ك عن ابن عباس».
«
954 ـ
يا أيها الناس، إني تارك فيكم ما ان اعتصمتم به فلن تضلّوا أبدا، كتاب الله وسنة نبيه. ق عن ابن عبّاس.
«
955 ـ
كتاب الله وسنتي، لن يتفرقا حتى يردا عليّ الحوض. أبو نصر السجزي في الإبانة. وقال: غريب جدّاً ـ عن أبي هريرة».
____________
(1) فيض القديرـ شرح الجامع الصغير 3|240.
-------------------------------------------------------------------------------- ملاحظة الموضوع منقول عن سماحة الشيخ علي الحسيني الميلاني | |
|
| |
زينب مشرف
عدد الرسائل : 173 تاريخ التسجيل : 11/03/2008
| موضوع: رد: حديث الثقلين ليس بدعة الشيعة الأحد أبريل 06, 2008 8:51 pm | |
| - ابو ميثم فلسطين كتب:
- فعلا ما قال ابو ذر غير الحق
اشكرك خيتي زينب على الموضوع الشكر لكم أخي أبو ميثم ... ورضى الله عن أبي ذر الغفاري. كما وأريد التأكيد على أن الحديث موجود في سند أحمد بن حنبل وهو أحد أئمة أهل السنة، كما هو معروف | |
|
| |
زينب مشرف
عدد الرسائل : 173 تاريخ التسجيل : 11/03/2008
| موضوع: رد: حديث الثقلين ليس بدعة الشيعة الأحد أبريل 06, 2008 8:53 pm | |
| أختي ديما ...
بالطبع نحن لا نرفض الحديث الذي يقول باتباع كتاب الله وسنة نبيه. على الرغم من اعتقادنا بصحة الحديث الذي يقول باتباع كتاب الله وعترة رسول الله.
نحن لا نرفض الأول لأنه لا ينفي الآخر، أي أننا نتبع بحمد الله تعالى كتاب الله وهو القرآن الكريم، وفي الوقت ذاته نتبع سنة النبي محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم. والسنة النبوية تدل على اتباع العترة الأطهار، في أحاديث كثيرة غير هذا الحديث، والذي له سند عند الامام أحمد بن حنبل، كما أؤكد أنه موجود في أصح صحيح لدى أهل السنة وهو صحيح مسلم؛ أي كتاب الله وعترتي ....سأعرض لاحقاً الأحاديث التي تؤكد على اتباع العترة بإذن الله تعالى..تقبلي سلامي | |
|
| |
ابو ميثم فلسطين مدير
عدد الرسائل : 278 تاريخ التسجيل : 06/01/2008
| موضوع: رد: حديث الثقلين ليس بدعة الشيعة الخميس أبريل 10, 2008 6:30 pm | |
| حديث: كتاب الله وسنتي
روي أن رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال: (تركت فيكم أمرين لن تضلوا ما تمسكتم بهما: كتاب الله وسنة نبيه) [موطأ مالك: ج 2 ص 899].
إن هذا الحديث مشهور وقد جعله البعض أساساً وعمادً لهم، وقد كُرر كثيراً في كتب المسلمين وخاصة السلفيين.
والناظر فيه يجده متهالك سنداً ومتناً.
بالنسبة للسند
رواه مالك في موطأ، وابن هشام في سيرته بدون إسناد.
ورواه الحاكم في المستدرك : ج 1 ص 93 بسند فيه ابن أبي أويس، وهذه بعض أقوال علماء الرجال فيه.
قال النسائي: ضعيف.
قال ابن معين: هو وأبوه يسرقان الحديث.
وقال ابن عدي: روى عن خاله أحاديث غرائب لا يتابعه عليهما أحد.. [راجع ميزان الاعتدال وتهذيب التهذيب في ترجمته].
ووجود هذا الرجل في السند كفيل بأن لا تقوم لهذه الرواية قائمة!
ورواه الحاكم : ج 1 ص 93 بسند آخر فيه: صالح بن موسى الطلحي قال ابن معين فيه: ليس بشيماء.
وقال الجوزجاني: ضعيف الحديث على حسنة.
وقال ابن أبي حاتم عن أبيه: ضعيف الحديث.
وقال أبو نعيم: متروك يروي المناكير.
[راجع ترجمته في تهذيب التهذيب].
هذه أسانيد الحديث المتوفرة تدل على أنّ الحديث ضعيف لا يمكن ولا يصح الاحتجاج به.
والملاحظ:
- إنّ الحديث بالرغم من أهميته لم يروه أصحاب الصحاح الستة بما فيهم البخاري ومسلم وهم أهل الكتب المعتمدة.
- كيف يجوز أن يرجع النبي (صلى الله عليه وآله) الناس إلى سنته وهي غير مدوّنة - كما يروى -؟!
وهل التمسك بالكتاب والسنة كافٍ ليعصم الناس من الضلال؟ إنّ المسلمين الآن طوائف متناحرة ولا أحد ينكر رفضه الكتاب والسنة والكل يزعم أن منهجه يؤدي للكتاب والسنة ومع هذا فهم مختلفون!!
- إن الكتاب والسنة فيهما الناسخ والمنسوخ والمحكم والمتشابه والمفيد والمطلق وإرجاع الناس إليهم دون حل هذه الأمور - كوضع مبين لها - أمر غير حكيم لا يصدر عن النبي (صلى الله عليه وآله) واعتقد أن حديث الثقلين (كتاب الله وعترتي أهل بيتي) الذي رواه مسلم والترمذي وأحمد والطبراني والحاكم... هو الحل لهذه الأزمة.
و تقبلي يا ديما فائق الاحترام | |
|
| |
ديما مشرف
عدد الرسائل : 38 الموقع : القمر تاريخ التسجيل : 10/02/2008
| |
| |
ابو ميثم فلسطين مدير
عدد الرسائل : 278 تاريخ التسجيل : 06/01/2008
| موضوع: رد: حديث الثقلين ليس بدعة الشيعة السبت أبريل 12, 2008 8:02 pm | |
| انا لم اغفل السنة النبوية الشريفة و لم اهمل السير النبوية الشريفة لو نظرنا من هذا المقياس الذي قستي به في سؤالك السابق لتبين انكي ايضا اهملتي السنة الشريفة و اهملتي السيرة البنوية فانتي مثلي لام تسمعي الرسول صلى الله عليه و اله يتكلم و لكن الله الزمنا و الرسول صلى الله عليه و اله و سلم الزمنا ايضا بعترته و اختيارهم ناقلا لما انزله الله تعالى على نبيه فهم من اذهب عنهم الرجس و هم من ربطهم الرسول بالقران الكريم كما اشارت الاخت زينب اذن فنحن لم نترك الاصل كما قلتي بل نحن تمسكنا بالاصل بنقل صحيح لا لبس فيه عن ال البيت عليهم السلام اما مصادر التشريع لدينا فهي اربع الاول و هو القران الكريم و الثاني فهو السنة الشريفة بنقلها عن الائمة عليهم السلام و الثالث و هو الاجماع و الرابع فهو العقل و دمتي عزيزتي ديما بخير | |
|
| |
زينب مشرف
عدد الرسائل : 173 تاريخ التسجيل : 11/03/2008
| موضوع: رد: حديث الثقلين ليس بدعة الشيعة السبت أبريل 12, 2008 11:46 pm | |
| - ديما كتب:
- [size=18]عزيزي ميثم شكلك أغفلت دور السنة والسيرة النبوية أريد أن أسأل سؤال و أرجو الاجابة بصراحة اذكر مصادر التشريع الاسلامي في دين الاسلامي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هي بالترتيب . . . . . القرأن الكريم
السنة النبوية
الاجماع
القياس
مرحبا ديما .. هلا وضحتِ لنا أختي ما هو القياس؟ - اقتباس :
- اذن عترتكم مستمدة من السنة النبوية فلماذا تهملون الأصل وتهتمون بالفرع هداكم الله لما يحبه ويرضاه
بالعكس تماماً أختي ديما ... العترة هي التي تحفظ الدين من بعد الرسول صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم هم من سينقلون العلم عن النبي بما يضمن أن يكون غير مكذوب أو اختلطت عليه أهواء النفس فبالتالي لن يكونوا فرعاً لا يكاد يذكر، كلنا نعرف الانحرافات التي عصفت بالمسلمين بعد النبي فبالتالي إذا لم نعتبرهم قدوتنا يعني دمار هذا الدين وتشعبه (هكذا بالعقل فما بالك بالنقل) ... لأنهم أساس الصحة في النقل دون سواهم فهاتي لي جازمة ثقاة ناقلي الحديث عندكم بعد عهد الرسول صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم؟ | |
|
| |
ديما مشرف
عدد الرسائل : 38 الموقع : القمر تاريخ التسجيل : 10/02/2008
| موضوع: رد: حديث الثقلين ليس بدعة الشيعة الإثنين أبريل 14, 2008 8:44 am | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
القياس:وهو إلحاق أمر ليس فيه حكم شرعي بآخر منصوص على حكمه لاتحاد العلة بينهماز وهذا القياس نرجع إليه إذا لم نجد نصا على حكم مسألة من المسائل في القرآن ولا في السنة ولا في الاجماع.
منزلة القياس:فالقياس إذا في المرتبة الرابعة من حيث الرجوع إليه.
وأركان القياس أربعة: أصل مقيس عليه,وفرع مقيس,وحكم الأصل المنصوص عليه, وعلة تجمع بينهما.
مثال القياس:
إن الله حرم الخمر بنص القرآن ,والعلة في تحريمه:هي أنه مسكر يذهب العقل,فإذا وجدنا شرابا آخر له اسم غير الخمر,ووجدنا هذا الشراب مسكر حكمنا بتحريمه قياسا على الخمر, لأن العلة التحريم -وهي الاسكار-موجودة في هذا الشراب؛فيكونا حراما مثل الخمر.
وفقك الله الى ما يحبه ويرضاه. دمتي عزيزتي | |
|
| |
زينب مشرف
عدد الرسائل : 173 تاريخ التسجيل : 11/03/2008
| موضوع: رد: حديث الثقلين ليس بدعة الشيعة الإثنين أبريل 14, 2008 7:08 pm | |
| ديما أشكركِ على التوضيح ... ولكن سؤال آخر عزيزتي؟ - اقتباس :
- وأركان القياس أربعة: أصل مقيس عليه,وفرع مقيس,وحكم الأصل المنصوص عليه, وعلة تجمع بينهما.
هلا بينتِ لنا معنى كل ركن من الأركان الأربعة وحبذا أن يعزز كل ركن بمثال توضيحي. موفقـة أختي .......... قد يكون غريب اهتمامي بهذا الموضوع إلا أنني سأوضح سبب اهتمامي به لاحقاً .... | |
|
| |
ديما مشرف
عدد الرسائل : 38 الموقع : القمر تاريخ التسجيل : 10/02/2008
| موضوع: رد: حديث الثقلين ليس بدعة الشيعة الإثنين أبريل 21, 2008 8:46 am | |
| اعتذر أختي عن تأخري في الاجاية عليكي وذلك بسبب ظروف صحية طارئة سأجيبك الأن على معنى أركان القياس:
حبيبتي ذكرت الخمر كمثال فهنا الخمر هو الأصل المقيس عليه يعني أصل المشبه به
فرع المقيس هو شئ المسكر مثلا الكحول وهو شي المشبه بالخمر
حكم المنصوص عليه هو الحكم الشرعي عند السنة هل هو جائز أو هو حرام
علة تجمع بينهما هي السكر فهنا يجمع الكحول بالخمر علة وحدة هي الاسكار وغياب العقل
فهنا كل شئ مسكر محرم قياسا بالخمر
أي توضيح أخر أختي نحن بالخدمة أدامكي الله وحفظك. | |
|
| |
زينب مشرف
عدد الرسائل : 173 تاريخ التسجيل : 11/03/2008
| موضوع: رد: حديث الثقلين ليس بدعة الشيعة الإثنين أبريل 21, 2008 10:08 pm | |
| ما تشوفي شر غاليتي ديما ... وشرحك واضح عزيزتي .. لي عودة بإذن الله تعالى لاكمال الحديث | |
|
| |
| حديث الثقلين ليس بدعة الشيعة | |
|