منتديات اثنى عشرية فلسطين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات اثنى عشرية فلسطين

منتدى موالي فلسطيني للدعوة الى مذهب آل البيت عليهم السلام بالحسنى و التقريب بين الفريقين
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حديث الثقلين ليس بدعة الشيعة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زينب
مشرف
مشرف



عدد الرسائل : 173
تاريخ التسجيل : 11/03/2008

حديث الثقلين ليس بدعة الشيعة Empty
مُساهمةموضوع: حديث الثقلين ليس بدعة الشيعة   حديث الثقلين ليس بدعة الشيعة Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 01, 2008 11:33 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كثير من الأخوة السنة الأعزاء يغفلون عن الحديث الشريف: "إني تارك فيكم الثقلين ، كتاب الله وعترتي ، وإنهما لم يفترقا حتى يردا على الحوض"، ويعتبرونه أحد بدع الشيعة التي تنسب إليهم ظلماً وعدواناً من أعداء الشيعة للأسف.

إن الحديث الشريف يدل على أنه ليس من بدع الشيعة اطلاقاً، وسأثبت ذلك من خلال المصادر السنية الصحيحة.
------------------------------------------------------------------------------------------------------
يروي محمد بن عبدالكريم الشهرستاني (ت 548 هـ) صاحب كتاب « الملل ـ والنحل» المعروف
« ان أبا ذرالغفاري ـ رضي الله عنه ـ شهد الموسم بعد وفاة رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ،

فلما احتفل الناس في الطواف وقف بباب الكعبة وأخذ بحلقة الباب ونادى: أيها الناس ، ثلاثا ،
فاجتمعوا وأنصتوا ،

ثم قال : من عرفني فقد عرفني ، ومنلم يعرفني فأنا أبوذر الغفاري ، احدثكم بما سمعته من رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ، سمعته حين احتضر يقول :

إني تارك فيكم الثقلين ، كتاب الله وعترتي ، وإنهما لم يفترقا حتى يردا على الحوض كهاتين ـ وجمع بين إصبعيه المسبحتين من يديه وساوى بينهما ـ ولا أقول كهاتين ـ وقرن بين إصبعه الوسطى والمسبحة من يده اليمنى ـ لان إحداهما تسبق الاخرى ، ألا وإن مثلهما فيكم مثل سفينة نوح ، من ركبها نجا ومن تركها غرق» ( 9 ).
--------------------------------------------------------------------------------------------------------
المصدر:
الحديث» ، مسند أحمدبن حنبل 2 | 121 ح 782.
( 8 ) الورقة 1 | أ من المخطوطة.
( 9 ) الورقة 26 | أ ، ب من المخطوطة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو ميثم فلسطين
مدير
مدير



عدد الرسائل : 278
تاريخ التسجيل : 06/01/2008

حديث الثقلين ليس بدعة الشيعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث الثقلين ليس بدعة الشيعة   حديث الثقلين ليس بدعة الشيعة Icon_minitimeالأربعاء أبريل 02, 2008 9:25 pm

فعلا ما قال ابو ذر غير الحق
اشكرك خيتي زينب على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ديما
مشرف
مشرف
ديما


عدد الرسائل : 38
الموقع : القمر
تاريخ التسجيل : 10/02/2008

حديث الثقلين ليس بدعة الشيعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث الثقلين ليس بدعة الشيعة   حديث الثقلين ليس بدعة الشيعة Icon_minitimeالأحد أبريل 06, 2008 9:06 am

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله ربّ العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله الطاهرين، ولعنة الله على أعدائهم أجمعين من الأولين والأخرين.


أما بعد:

فهذه رسالة وضعتها في تحقيق ما روي عن رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلم أنه قال: «إني تارك فيكم الثقلين: كتاب الله وسنتي» ولا سيّما الذي جاء في بعض الكتب من أنه قال ذلك في خطبته في حجّة الوداع.

والله أسأل أن يوفقنا لتحقيق الحّق واتّباعه، وأن يجعل أعمالنا خالصة لوجهه الكريم، إنّه هو البرّ الرحيم.


***


--------------------------------------------------------------------------------



(1)
نصوص الخبر ورواته


إن خبر الثقلين «كتاب الله وسنتي» غيرواردٍ إلاّ في كتب معدودةٍ من كتب الحديث والسيرة:


رواية مالك بن أنس

وإن أقدم رواة هذا الخبرـ فيما نعلم ـ هو: مالك بن أنس ـ المتوفّى سنة 179 هـ ـ حيث جاء في «الموطّأ»:

«وحدثني عن مالك أنّه بلغه أنّ رسول الله صلى الله عليه [وآله] وسلم قال: تركت فيكم أمرين لن تضلوا ما تمسّكتم بهما، كتاب الله وسنة نبّيه»(1).


رواية ابن هشام

وذكر ابن هشام ـ المتوفّى سنة 218 هـ ـ في كتابه في «السيرة النبويّة» الذي هذّب فيه كتاب محمد بن إسحاق: خطبة الرسول صلّى الله عليه وآله وسلم في حّجة الوداع، وقد جاء فيها عنه أنّه قال: «وقد تركت فيكم ما إن آعتصمتم به فلن تضلّوا أبداً، أمراً بيّناً: كتاب الله وسنة نبيه»(2).


رواية الحاكم

وأخرج الحاكم النيسابوري ـ المتوفى سنة405 هـ ـ قائلاً:

____________

(1) الموطّأ بشرح السيوطي 2|208.

(2) سيرة ابن هشام 4|603.


--------------------------------------------------------------------------------

«حدثنا أبو بكر أحمد بن إسحاق الفقيه، أنبأ العبّاس بن الفضل الأسقاطي، ثنا إسماعيل بن أبي أويس.

وأخبرني إسماعيل بن محمد بن الفضل الشعراني، ثنا جدي، ثنا ابن أبي أويس، حدّثني أبي، عن ثور بن زيد الديلي، عن عكرمة، عن ابن عبّاس:

إن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم خطب الناس في حجة الوداع فقال: قد يئس الشيطان أن يعبد بارضكم، ولكنه رضي أن يطاع فيما سوى ذلك ممّا تحاقرون من أعمالكم، فاحذروا. يا أيها الناس، إني قد تركت فيكم ما إن اعتصمتم به فلن تضلوا أبدا: كتاب الله وسنة نبيّه صلى الله عليه وآله وسلّم، إن كل مسلم أخ المسلم، المسلمون إخوة، ولا يحل لامرئ مال أخيه إلآ ما أعطاه عن طيب نفس، ولا تظلموا، ولا ترجعوا بعدي كفاراً يضرب بعضكم رقاب بعض.

وقد احتجّ البخاري باحاديث عكرمة، واحتج مسلم بآبن أبي أويس، وسائر رواته متفق عليهم. وهذا الحديث لخطبة النبي صلى الله عليه وآله وسلّم متفق على إخراجه في الصحيح: يا أيها الناس إني قد تركت فيكم ما لن تضلوا بعده إن اعتصمتم به، كتاب الله، وأنتم مسؤولون عني فما أنتم قائلون؟.

وذكر الاعتصام بالسنة في هذه الخطبة غريب، ويحتاج إليها.

وقد وجدت له شاهدا من حديث أبي هريرة:

أخبرنا أبو بكر ابن إسحاق الفقيه، أنبأ محمد بن عيسى بن السكن الواسطي، ثنا داود بن عمرو الضبّي، ثنا صالح بن موسى الطلحي، عن عبد العزيز بن رفيع، عن أبي صالح، عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلم:

إني قد تركت فيكم شيئين لن تضلوا بعدهما: كتاب الله وسنتي، ولن


--------------------------------------------------------------------------------

يتفرقا حتى يردا عليّ الحوض»(1).


رواية البيهقي

ورواه أبو بكر البيهقي ـ المتوفى سنة 458 هـ ـ بقوله: «أخبرنا أبو عبدالله الحافظ، أخبرني إسماعيل بن محمد بن الفضل الشعراني، ثنا جدّي، ثنا ابن أبي أويس، ثنا أبي، عن ثور بن زيد الديلي، عن عكرمة، عن ابن عبّاس رضي الله عنهما: أن رسول الله صلى الله عليه [وآله] وسلّم خطب الناس في حجة الوداع فقال: يا أيها الناس؛ إني قد تركت فيكم ما إن اعتصمتم به فلن تضلّوا أبدا، كتاب الله وسنة نبيّه.

أخبرنا أبو الحسين بن بشران العدل ببغداد، أنبا أبو أحمد حمزة بن محمد بن العباس، ثنا عبد الكريم بن الهيثم، أنبا العباس بن الهيثم، ثنا صالح ابن موسى الطلحي، عن عبد العزيز بن رفيع، عن أبي صالح، عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه [وآله] وسلّم: إني قد خلّفت فيكم ما لن تضلّوا بعدهما ما أخذتم بهما أو عملتم بهما: كتاب الله وسنتي، ولن يفترقا حتى يردا على الحوض»(2).


رواية ابن عبد البرّ

ورواه ابن عبد البرّ القرطبي ـ المتوفى سنة 463 هـ ـ بسندين (3):


أحدهما:

روايته الخبر بإسناده عن داود بن عمرو الضبي، عن صالح بن

____________

(1) المستدرك على الصحيحين 1|93.

(2) السنن الكبرى 10|114.

(3) لابن عبد البرّ كتابان حول احاديث الموطّأ وأسانيده ذكرهما كاشف الظنون 2|1907، أحدهما: التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد؛ وهذا الذي أوردناه هو الحديث الثاني والثلاثون، وهو منقول عن نسخة خطية، ولم نتمكن من قراءة السند بكامله.



--------------------------------------------------------------------------------

موسى الطلحي، عن عبد العزيز بن رفيع، عن أبي صالح، عن أبي هريرة...

وهذا هو الذي أخرجه الحاكم وسنتكلم عليه.


والأخر:

روايته التي وصل بها خبر «الموطأ» قائلاّ: «نا عبد الرحمن بن يحيى، قال: نا أحمد بن سعيد، قال: نا محمد بن إبراهيم، قال: نا علي بن زيد العرايضي، قال: نا الحنيني، عن كثير بن عبدالله بن عمرو بن عوف، عن أبيه، عن جدّه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه [وآله] وسلم: تركت فيكم أمرين لن تضلّوا ما تمسكتم بهما، كتاب الله وسنة نبيّه صلّى الله عليه [وآله] وسلم».


رواية القاضي عياض

ورواه القاضي عياض اليحصبي ـ المتوفى سنة 544 هـ ـ بقوله:

«وقال عليه السلام فيما أخبرنا به القاضي أبو علي الحسين بن محّمد ـ رحمه الله ـ قراءة مني عليه، قال: أخبرنا الشيخ الإمام أبو الفضل أحمد بن أحمد الأصبهاني، قال: أخبرنا أبو نعيم أحمد بن عبدالله الحافظ، قال: أخبرنا عبدالله بن محمد بن جعفر، أخبرنا بنان بن احمد القطان، أخبرنا عبدالله بن عمر بن أبان، أخبرنا شعيب بن إبراهيم، أخبرنا سيف بن عمر، عن أبان بن إسحاق الأسدي، عن الصباح بن محمد، عن أبي حازم، عن أبي سعيد الخدري، قال:

قال رسول الله صلى الله عليه [وآله] وسلّم: أيها الناس، إني قد تركت فيكم الثقلين كتاب الله وسنتي، فلا تفسدوه، وإنه لا تعمى أبصاركم ولن تزلّ أقدامكم، ولن تقصر أيديكم، ما أخذتم بهما»(1).

____________

(1) الإلماع في ضبط الرواية وتقييد السماع: 8 ـ 9.



--------------------------------------------------------------------------------



رواية السيوطي

ورواه جلال الدين السيوطي ـ المتوفى سنة 911هـ ـ في كتابه «الجامع الصغير» قال: «تركت فيكم شيئين لن تضلّوا بعدهما: كتاب الله وسنتي، ولن يتفرقا حتى يردا على الحوض. ك عن أبي هريرة»(1).


رواية المتّقي الهندي

وعقد الشيخ عليّ المتقي الهندي ـ المتوفى سنة975 هـ ـ في الجزء الأول من كتابه «كنز العمّال» الباب الثاني في الاعتصام بالكتاب والسنة، فاورد فيه الخبر كما يلي:

«

875 ـ

خلّفت فيكم شيئين لن تضلّوا بعدهما، كتاب الله وسنتي ولن يتفرقا حتى يردا على الحوض. أبو بكر الشافعي في الغيلانيات عن أبي هريرة.

«

876 ـ

تركت فيكم شيئين لن تضلوا بعدهما، كتاب الله وسني، ولن يتفرقا حتى يردا على الحوض. ك عن أبي هريرة».

«

941 ـ

إن الشيطان قد يئس أن يعبد بارضكم.... ك عن ابن عباس».

«

954 ـ

يا أيها الناس، إني تارك فيكم ما ان اعتصمتم به فلن تضلّوا أبدا، كتاب الله وسنة نبيه. ق عن ابن عبّاس.

«

955 ـ

كتاب الله وسنتي، لن يتفرقا حتى يردا عليّ الحوض. أبو نصر السجزي في الإبانة. وقال: غريب جدّاً ـ عن أبي هريرة».

____________

(1) فيض القديرـ شرح الجامع الصغير 3|240.


--------------------------------------------------------------------------------
ملاحظة الموضوع منقول عن سماحة الشيخ علي الحسيني الميلاني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.google.com
زينب
مشرف
مشرف



عدد الرسائل : 173
تاريخ التسجيل : 11/03/2008

حديث الثقلين ليس بدعة الشيعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث الثقلين ليس بدعة الشيعة   حديث الثقلين ليس بدعة الشيعة Icon_minitimeالأحد أبريل 06, 2008 8:51 pm

ابو ميثم فلسطين كتب:
فعلا ما قال ابو ذر غير الحق
اشكرك خيتي زينب على الموضوع

الشكر لكم أخي أبو ميثم ...
ورضى الله عن أبي ذر الغفاري.

كما وأريد التأكيد على أن الحديث موجود في سند أحمد بن حنبل وهو أحد أئمة أهل السنة، كما هو معروف Rolling Eyes
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زينب
مشرف
مشرف



عدد الرسائل : 173
تاريخ التسجيل : 11/03/2008

حديث الثقلين ليس بدعة الشيعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث الثقلين ليس بدعة الشيعة   حديث الثقلين ليس بدعة الشيعة Icon_minitimeالأحد أبريل 06, 2008 8:53 pm

أختي ديما ...

بالطبع نحن لا نرفض الحديث الذي يقول باتباع كتاب الله وسنة نبيه.
على الرغم من اعتقادنا بصحة الحديث الذي يقول باتباع كتاب الله وعترة رسول الله.

نحن لا نرفض الأول لأنه لا ينفي الآخر، أي أننا نتبع بحمد الله تعالى كتاب الله وهو القرآن الكريم، وفي الوقت ذاته نتبع سنة النبي محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم.
والسنة النبوية تدل على اتباع العترة الأطهار، في أحاديث كثيرة غير هذا الحديث، والذي له سند عند الامام أحمد بن حنبل، كما أؤكد أنه موجود في أصح صحيح لدى أهل السنة وهو صحيح مسلم؛ أي كتاب الله وعترتي ....


سأعرض لاحقاً الأحاديث التي تؤكد على اتباع العترة بإذن الله تعالى..


تقبلي سلامي Wink
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو ميثم فلسطين
مدير
مدير



عدد الرسائل : 278
تاريخ التسجيل : 06/01/2008

حديث الثقلين ليس بدعة الشيعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث الثقلين ليس بدعة الشيعة   حديث الثقلين ليس بدعة الشيعة Icon_minitimeالخميس أبريل 10, 2008 6:30 pm

حديث: كتاب الله وسنتي

روي أن رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال: (تركت فيكم أمرين لن تضلوا ما تمسكتم بهما: كتاب الله وسنة نبيه) [موطأ مالك: ج 2 ص 899].

إن هذا الحديث مشهور وقد جعله البعض أساساً وعمادً لهم، وقد كُرر كثيراً في كتب المسلمين وخاصة السلفيين.

والناظر فيه يجده متهالك سنداً ومتناً.

بالنسبة للسند

رواه مالك في موطأ، وابن هشام في سيرته بدون إسناد.

ورواه الحاكم في المستدرك : ج 1 ص 93 بسند فيه ابن أبي أويس، وهذه بعض أقوال علماء الرجال فيه.

قال النسائي: ضعيف.

قال ابن معين: هو وأبوه يسرقان الحديث.

وقال ابن عدي: روى عن خاله أحاديث غرائب لا يتابعه عليهما أحد.. [راجع ميزان الاعتدال وتهذيب التهذيب في ترجمته].

ووجود هذا الرجل في السند كفيل بأن لا تقوم لهذه الرواية قائمة!

ورواه الحاكم : ج 1 ص 93 بسند آخر فيه: صالح بن موسى الطلحي قال ابن معين فيه: ليس بشيماء.

وقال الجوزجاني: ضعيف الحديث على حسنة.

وقال ابن أبي حاتم عن أبيه: ضعيف الحديث.

وقال أبو نعيم: متروك يروي المناكير.

[راجع ترجمته في تهذيب التهذيب].

هذه أسانيد الحديث المتوفرة تدل على أنّ الحديث ضعيف لا يمكن ولا يصح الاحتجاج به.

والملاحظ:

- إنّ الحديث بالرغم من أهميته لم يروه أصحاب الصحاح الستة بما فيهم البخاري ومسلم وهم أهل الكتب المعتمدة.

- كيف يجوز أن يرجع النبي (صلى الله عليه وآله) الناس إلى سنته وهي غير مدوّنة - كما يروى -؟!

وهل التمسك بالكتاب والسنة كافٍ ليعصم الناس من الضلال؟ إنّ المسلمين الآن طوائف متناحرة ولا أحد ينكر رفضه الكتاب والسنة والكل يزعم أن منهجه يؤدي للكتاب والسنة ومع هذا فهم مختلفون!!

- إن الكتاب والسنة فيهما الناسخ والمنسوخ والمحكم والمتشابه والمفيد والمطلق وإرجاع الناس إليهم دون حل هذه الأمور - كوضع مبين لها - أمر غير حكيم لا يصدر عن النبي (صلى الله عليه وآله) واعتقد أن حديث الثقلين (كتاب الله وعترتي أهل بيتي) الذي رواه مسلم والترمذي وأحمد والطبراني والحاكم... هو الحل لهذه الأزمة.

و تقبلي يا ديما فائق الاحترام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ديما
مشرف
مشرف
ديما


عدد الرسائل : 38
الموقع : القمر
تاريخ التسجيل : 10/02/2008

حديث الثقلين ليس بدعة الشيعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث الثقلين ليس بدعة الشيعة   حديث الثقلين ليس بدعة الشيعة Icon_minitimeالسبت أبريل 12, 2008 8:46 am

عزيزي ميثم شكلك أغفلت دور السنة والسيرة النبوية أريد أن أسأل سؤال و أرجو الاجابة بصراحة اذكر مصادر التشريع الاسلامي في دين الاسلامي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

هي بالترتيب
.
.
.
.
.
القرأن الكريم


السنة النبوية

الاجماع


القياس

عزيزي أين عترتكم من هذا


أبو ميثم دعني أجيب عليكم من مصادر مذهبكم فمصادر التشريع عند الشيعة كالتالي:

1- السماع عن رسول الله (صلى الله عليه وآله):

إن الأئمة يروون أحاديث رسول الله سماعاً منه (صلى الله عليه وآله)، إما بلا واسطة أو بواسطة آبائهم، ولأجل ذلك ترى في كثير من الروايات أن الإمام الصادق (عليه السلام) يقول: حدثني أبي، عن زين العابدين، عن أبيه الحسين بن علي، عن علي أمير المؤمنين، عن رسول الأكرم (صلى الله عليه وآله). وهذا النمط في الروايات كثير في أحاديثهم وقد تضافر عن الإمام الصادق أنه كان يقول: (حدثني، حديث أبي، وحديث أبي حديث جدي)، فعن هذا الطريق تحملوا أحاديث كثيرة عن الرسول الأكرم وبلغوها، من دون أن يعتمدوا على الأحبار والرهبان، أو على أُناس مجاهيل، أو شخصيات متسترة بالنفاق وهذا النوع من الأحاديث ليس بقليل.




2- كتاب علي (عليه السلام):

يرجع قسم آخر من أحاديثهم إلى ما أخذوه عن كتاب الإمام أمير المؤمنين بإملاء رسول الله وخط علي وقد أشار أصحاب الصحاح والمسانيد إلى بعض هذه الكتب(7).

فقد كان لعلي كتاب خاص بإملاء رسول الله وقد حفظته العترة الطاهرة وصدرت عنه في مواضع كثيرة ونقلت نصوصه في موضوعات مختلفة، وقد بثَّ الحر العاملي في موسوعته الحديثية، أحاديث ذلك الكتاب حسب الكتب الفقهية من الطهارة إلى الديات ومن أراد فليرجع إلى تلك الموسوعة.

وقال الإمام الصادق (عليه السلام) عندما سئل عن الجامعة؟ فقال: (فيها كل ما يحتاج الناس إليه وليس من قضية إلا فيها حتى ارش الخدش).

وكان كتاب علي مصدراً لأحاديث العترة الطاهرة يرثونه واحداً بعد آخر وينقلون عنه ويستدلون به على السائلين.

وهذا هو أبو جعفر الباقر (عليه السلام) يقول لأحد أصحابه ـ أعني حمران بن أعين ـ وهو يشير إلى بيت كبير: يا حمران إن في هذا البيت صحيفة طولها سبعون ذراعاً بخط علي (عليه السلام) وإملاء رسول الله (صلى الله عليه وآله) لو ولّيناه الناس لحكمنا بما أنزل الله لم نعد ما في هذه الصحيفة.

وهذا هو الإمام الصادق (عليه السلام) يعرف كتاب علي (عليه السلام) بقوله: فهو كتاب طوله سبعون ذراعاً إملاء رسول الله (صلى الله عليه وآله) من فلق فيه وخط علي بن أبي طالب (عليه السلام) بيده، فيه والله ما يحتاج إليه الناس إلى يوم القيامة حتى أن فيه أرش الخدش والجلدة ونصف الجلدة.

ويقول سليمان بن خالد: سمعت أبا عبد الله يقول: (إن عندنا لصحيفة طولها سبعون ذراعاً إملاء رسول الله (صلى الله عليه وآله) وخط علي (عليه السلام) بيده، ما من حلال ولا حرام إلا وهو فيها حتى أرش الخدش.

ويقول أبو جعفر الباقر (عليه السلام) لبعض أصحابه: (يا جابر إنا لو كنا نحدثكم برأينا وهوانا لكنا من الهالكين، ولكنا بأحاديث نكنزها عن رسول الله (صلى الله عليه وآله)(Cool.




3- الاستنباط من الكتاب والسنة:

المصدر الثالث لأقوالهم، هو إمعانهم في الكتاب والسنة وتدبرهم فيهما، فاستخرجوا من المصدرين الرئيسيين ما يخص العقيدة والشريعة بصورة يقصر عنها أكثر الأفهام، وهذا هو الذي جعلهم متميزين بين المسلمين بالوعي والدقة والفهم، وخضع لهم أئمة الفقه في مواقف شتى حتى قال الإمام أبو حنيفة بعد تتلمذه على يد الإمام الصادق (عليه السلام)«سنتين»: لولا السنتان لهلك النعمان. ولأجل ذلك كانوا يستدلون على كثير من الأحكام عن طريق الكتاب والسنة ويقولون: (ما من شيء إلا وله أصل في كتاب الله وسنة نبيه).

أخرج الكليني بإسناده عن عمر بن قيس عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: سمعته يقول: (إن الله تبارك وتعالى لم يدع شيئاً تحتاج إليه الأمة إلا أنزله في كتابه وبينه لرسوله وجعل لكل شيء حداً. وجعل عليه دليلاً يدل عليه، وجعل على من تعدى ذلك الحد حداً).

أخرج الكليني بإسناده عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: سمعته يقول: (ما من شيء إلا وفيه كتاب أو سنة).

وأخرج عن سماعة بن أبي الحسن موسى (عليه السلام) قال: قلت له: أكل شيء في كتاب الله وسنة نبيه أو تقولون فيه؟ قال: (بل كل شيء في كتاب الله وسنة نبيه)(9).

ومن وقف على الأحاديث المروية عنهم يقف على أنهم كيف يستدلون على الأحكام الإلهية عن المصدرين بفهم خاص ووعي متميز يبهر العقول، ويورث الحيرة. ولولا الخوف من الإطالة لنقلت في المقام نماذج من ذلك ونكتفي ببيان موردين:


1- قُدِّم إلى المتوكل رجل نصراني فجر بامرأة مسلمة فأراد أن يقيم عليه الحد، فأسلم، فقال يحيى بن أكثم: الإيمان يمحو ما قبله، وقال بعضهم: يُضرب ثلاثة حدود، فكتب المتوكل إلى الإمام الهادي يسأله، فلما قرأ الكتاب، كتب: يُضرب حتى يموت، فأنكر الفقهاء ذلك، فكتب إليه يسأله عن العلة، فكتب:

بسم الله الرحمن الرحيم: (فلما رأوا بأسنا قالوا آمنا بالله وحده وكفرنا بما كنا به مشركين* فلم يكُ ينفعهم إيمانهم لما رأوا بأسنا سنت الله التي قد خلت في عباده وخسر هنالك الكافرون)[سورة غافر: الآية 84 و85]، فأمر به المتوكل فضرب حتى مات(10).

إن الإمام الهادي ببيانه هذا شق طريقاً خاصاً لاستنباط الأحكام من الذكر الحكيم، طريقاً لم يكن يحلم به فقهاء عصره، وكانوا يزعمون أن مصادر الأحكام الشرعية هي الآيات الواضحة في مجال الفقه التي لا تتجاوز ثلاثمائة آية، وبذلك أبان للقرآن وجهاً خاصاً لدلالته، لا يلتفت إليه إلا من نزل القرآن في بيته، وليس هذا الحديث غريباً في مورده، بل له نظائر في كلمات الإمام وغيره من آبائه وأبنائه (عليهم السلام).


2- لما سم المتوكل نذر لله: إن رزقه الله العافية أن يتصدق بمال كثير، أو بدراهم كثيرة. فلما عوفي اختلف الفقهاء في مفهوم (المال الكثير) فلم يجد المتوكل عندهم فرجاً، فبعث إلى الإمام علي الهادي فسأله؟ قال: يتصدق بثلاثة وثمانين ديناراً، فقال المتوكل: من أين لك هذا؟ فقال: من قوله تعالى: (لقد نصركم الله في مواطن كثيرة...)[سورة التوبة: الآية 25].

والمواطن الكثيرة: هي هذه الجملة، وذلك لأن النبي (صلى الله عليه وآله) غزا سبعاً وعشرين غزوة، وبعث خمساً وخمسين سرية، وآخر غزواته يوم حنين، وعجب المتوكل والفقهاء من هذا الجواب(11).

وقد ورد عن طريق آخر أنه قال (بثمانين) مكان (ثلاثة وثمانين) وذلك لأن عدد المواطن التي نصر الله المسلمين فيها إلى يوم نزول هذه الآية كان اقل من ثلاثة وثمانين(12).



4- الإشراقات الإلهية:

إن هناك مصدراً رابعاً لأحاديثهم نعبر عنه بالإشراقات الإلهية، وأي وازع من أن يخص سبحانه بعض عباده بعلوم خاصة يرجع نفعها إلى العامة من دون أن يكونوا أنبياء، أو معدودين من المرسلين، والله سبحانه يصف مصاحب موسى بقوله: (فوجدا عبداً من عبادنا آتيناه رحمة من عندنا وعلمناه من لدنا علماً) ولم يكن المصاحب نبياً بل كان ولياً من أولياء الله سبحانه وتعالى بلغ في العلم والمعرفة مكاناً حتى قال له موسى ـ وهو نبي مبعوث بشريعة ـ: (هل اتبعك على أن تعلمن مما علمت رشداً)[سورة الكهف: الآية 66].

يصف سبحانه وتعالى جليس سليمان ـ الذي نسميه آصف بن برخيا ـ بقوله: (قال الذي عنده علمٌ من الكتاب أنا آتيك به قبل أن يرتد إليك طرفك فلما رآه مستقراً عنده قال هذا من فضل ربي)[سورة النمل: الآية 40].

وهذا الجليس لم يكن نبياً، ولكن كان عنده علم من الكتاب، وهو لم يحصله من الطرق العادية التي يتدرج عليه الصبيان والشبان في المدارس والجامعات، بل كان علماً إلهياً أفيض إليه لصفاء قلبه وروحه ولأجل ذلك ينسب علمه إلى فضل ربه ويقول: (هذا من فضل ربي).

تضافرت الروايات على أن في الأمة الإسلامية ـ مثل الأمم السابقة ـ رجالاً مخلصين محدثين تفاض عليهم حقائق من عالم الغيب من دون أن يكونوا أنبياء، وإن كنت في شك من ذلك فارجع إلى ما رواه أهل السنة في هذا الموضوع.


روى البخاري في صحيحه: لقد كان في من كان قبلكم من بني إسرائيل يكلمون من غير أن يكونوا أنبياء، فإن يكن من أمتي منهم أحد فعمر(13).

قال القسطلاني ليس قوله: (فإن يكن) للترديد بل للتأكيد كقولك: إن يكن لي صديق ففلان، إذ المراد اختصاصه بكمال الصداقة لا نفي الأصدقاء.

وإذا ثبت أن هذا وجد في غير هذه الأمة المفضولة فوجوده في هذه الأمة الفاضلة أحرى(14).

وأخرج البخاري في صحيحه بعد حديث الغار: عن أبي هريرة مرفوعاً: أنه قد كان فيما مضى قبلكم من الأمم محدثون إن كان في أمتي هذه منهم فإنه عمر ابن الخطاب(15).

قال القسطلاني في شرحه: قال المؤلف: يجري على ألسنتهم الصواب من غير نبوة(16).

وقال الخطابي: يلقي الشيء في روعه، فكأنه قد حدث به يظن فيصيب، ويخطر الشي بباله فيكون، وهي منزلة رفيعة من منازل الأولياء.

وأخرج مسلم في صحيحه في باب فضائل عمر عن عائشة عن النبي (صلى الله عليه وآله): قد كان في الأمم قبلكم محدثون فإن يكن في أمتي منهم أحد فإن عمر بن الخطاب منهم.

ورواه ابن الجوزي في صفة الصفوة وقال: حديث متفق عليه(17).

وأخرجه أبو جعفر الطحاوي في (مشكل الآثار) بطرق شتى عن عائشة وأبي هريرة، وأخرج قراءة ابن عباس: وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي ولا محدث. قال: معنى قوله محدثون أي ملهمون، فكان عمر ـ رضي الله عنه ـ ينطق بما كان ينطق ملهماً(18).

قال النووي في شرح صحيح مسلم: اختلفت تفسير العلماء للمراد بمحدثون فقال ابن وهب: ملهمون، وقيل: مصيبون إذا ظنوا فكأنهم حدثوا بشيء فظنوه. وقيل: تكلمهم الملائكة، وجاء في رواية: مكلمون. وقال البخاري: يجري الصواب على ألسنتهم وفيه إثبات كرامات الأولياء.

وقال الحافظ محب الدين الطبري في (الرياض): ومعنى المحدثون ـ والله أعلم ـ أي يلهمون الصواب، ويجوز أن يحمل على ظاهره وتحدثهم الملائكة لا بوحي إنما بما يطلق عليه اسم حديث، وتلك فضيلة عظيمة)(19).

قال القرطبي: محدثون ـ بفتح الدال ـ اسم مفعول جمع محدث ـ بالفتح ـ أي ملهم أو صادق الظن، وهو من أُلقي في نفسه شيء على وجه الإلهام والمكاشفة من الملأ الأعلى، أو من يجري على لسانه بلا قصد، أو تكلمه الملائكة بلا نبوة، أو من إذا رأى رأياً أو ظن ظناً أجاب كأنه حدث به، أُلقي في روعه من عالم الملكوت فيظهر على نحو ما وقع له، وهذه كرامة يكرم الله بها من شاء من عباده، وهذه منزلة جليلة من منازل الأولياء.

فإن يكن من أمتي منهم أحد فإنه عمر، كأنه جعله في انقطاع قرينة في ذلك كأنه نبي، فلذلك أتى بلفظ (إن) بصورة التردد. قال القاضي: ونظير هذا التعليق في الدلالة على التأكيد والاختصاص قولك: إن كان لي صديق فهو زيد، فإن قائله لا يريد به الشك في صداقته بل المبالغة في أن الصداقة مختصة به لا تتخطاه إلى غيره(20).

فإذا كان في الأمم السالفة رجال بهذا القدر والشأن فلِمَ إذاً لا يكون بين الأمة الإسلامية رجال شملتهم العناية الإلهية فأحاطوا بالكتاب والسنة إحاطة كاملة يرفعون حاجات الأمة في مجال العقيدة والتشريع.

فمن زعم أن مثل هذه الإفاضة تساوي النبوة والرسالة، فقد خلط الأعم بالأخص فالنبوة منصب إلهي يقع طرفاً للوحي يسمع كلام الله تعالى ويرى رسول الوحي، ويكون إما صاحب شريعة مستقلة أو مروجاً لشريعة من قبله.

وأما الإمام: وهو الخازن لعلوم النبوة في كل ما تحتاج إليه الأمة من دون أن يكون طرفاً للوحي أو سامعاً كلامه سبحانه أو رائياً للملك الحامل له. ولإحاطته بعلوم النبوة طرقاً أشرنا إليها.

ومن التصور الخاطئ: الحكم بأن كل من أُلهم من الله سبحانه أو كلمه الملك فهو نبي ورسول، مع أن الذكر الحكيم يعرف أُناساً، أُلهموا أو رأوا الملك ولم يكونوا بالنسبة إلى النبوة في حل ولا مرتحل.

هذه أم موسى يقول في حقها سبحانه: (وأوحينا إلى أم موسى أن ارضعيه فإذا خفت عليه فألقيه في اليم ولا تخافي ولا تحزني إنا رادّوه إليك وجاعلوه من المرسلين)[سورة القصص: الآية 7].

أفصارت أم موسى بهذا الإلهام نبيّة من الأنبياء؟

وهذه مريم البتول، تكلمها الملائكة من دون أن تكون نبيّة قال سبحانه: (وإذ قالت الملائكة يا مريم إن الله اصطفاك وطهرك واصطفاك على نساء العالمين* يا مريم اقنتي لربك..)[سورة آل عمران: الآية 42 و43].

بلغت مريم العذراء مكاناً شاهدت رسول ربها المتمثل لها بصورة البشر قال سبحانه: (فأرسلنا إليها روحنا فتمثل لها بشراً سوياً* قالت إني أعوذ بالرحمن منك إن كنت تقيا* قال إنما أنا رسول ربك لأهبك لك غلاماً زكياً* قالت أنى يكون لي غلام ولم يمسسني بشر ولم أك بغيا* قال كذلك قال ربك هو علي هين ولنجعله آية للناس ورحمة منا وكان أمراً مقضياً)[سورة مريم: الآية 17 ـ 21].

نرى إن مريم البتول رأت الملك وسمعت كلامه ولم تصبح نبيّة ولا رسولة، فمن تدبر في الكتاب والسنة يقف على أبدال شملتهم العناية الإلهية وقفوا على أسرار الشريعة ومكامن الدين بفضل من الله سبحانه من دون أن يصيروا أنبياء.




اذن عترتكم مستمدة من السنة النبوية فلماذا تهملون الأصل وتهتمون بالفرع هداكم الله لما يحبه ويرضاه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.google.com
ابو ميثم فلسطين
مدير
مدير



عدد الرسائل : 278
تاريخ التسجيل : 06/01/2008

حديث الثقلين ليس بدعة الشيعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث الثقلين ليس بدعة الشيعة   حديث الثقلين ليس بدعة الشيعة Icon_minitimeالسبت أبريل 12, 2008 8:02 pm

انا لم اغفل السنة النبوية الشريفة و لم اهمل السير النبوية الشريفة
لو نظرنا من هذا المقياس الذي قستي به في سؤالك السابق لتبين انكي ايضا اهملتي السنة الشريفة و اهملتي السيرة البنوية فانتي مثلي لام تسمعي الرسول صلى الله عليه و اله يتكلم
و لكن الله الزمنا و الرسول صلى الله عليه و اله و سلم الزمنا ايضا بعترته و اختيارهم ناقلا لما انزله الله تعالى على نبيه فهم من اذهب عنهم الرجس و هم من ربطهم الرسول بالقران الكريم كما اشارت الاخت زينب
اذن فنحن لم نترك الاصل كما قلتي بل نحن تمسكنا بالاصل بنقل صحيح لا لبس فيه عن ال البيت عليهم السلام
اما مصادر التشريع لدينا فهي اربع
الاول و هو القران الكريم و الثاني فهو السنة الشريفة بنقلها عن الائمة عليهم السلام و الثالث و هو الاجماع و الرابع فهو العقل
و دمتي عزيزتي ديما بخير
Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زينب
مشرف
مشرف



عدد الرسائل : 173
تاريخ التسجيل : 11/03/2008

حديث الثقلين ليس بدعة الشيعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث الثقلين ليس بدعة الشيعة   حديث الثقلين ليس بدعة الشيعة Icon_minitimeالسبت أبريل 12, 2008 11:46 pm

ديما كتب:
[size=18]عزيزي ميثم شكلك أغفلت دور السنة والسيرة النبوية أريد أن أسأل سؤال و أرجو الاجابة بصراحة اذكر مصادر التشريع الاسلامي في دين الاسلامي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

هي بالترتيب
.
.
.
.
.
القرأن الكريم


السنة النبوية

الاجماع


القياس

مرحبا ديما .. هلا وضحتِ لنا أختي ما هو القياس؟

اقتباس :
اذن عترتكم مستمدة من السنة النبوية فلماذا تهملون الأصل وتهتمون بالفرع هداكم الله لما يحبه ويرضاه

بالعكس تماماً أختي ديما ...
العترة هي التي تحفظ الدين من بعد الرسول صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم

هم من سينقلون العلم عن النبي بما يضمن أن يكون غير مكذوب أو اختلطت عليه أهواء النفس
فبالتالي لن يكونوا فرعاً لا يكاد يذكر، كلنا نعرف الانحرافات التي عصفت بالمسلمين بعد النبي فبالتالي إذا لم نعتبرهم قدوتنا يعني دمار هذا الدين وتشعبه (هكذا بالعقل فما بالك بالنقل) ... لأنهم أساس الصحة في النقل دون سواهم


فهاتي لي جازمة ثقاة ناقلي الحديث عندكم بعد عهد الرسول صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ديما
مشرف
مشرف
ديما


عدد الرسائل : 38
الموقع : القمر
تاريخ التسجيل : 10/02/2008

حديث الثقلين ليس بدعة الشيعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث الثقلين ليس بدعة الشيعة   حديث الثقلين ليس بدعة الشيعة Icon_minitimeالإثنين أبريل 14, 2008 8:44 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

القياس:وهو إلحاق أمر ليس فيه حكم شرعي بآخر منصوص على حكمه لاتحاد العلة بينهماز
وهذا القياس نرجع إليه إذا لم نجد نصا على حكم مسألة من المسائل في القرآن ولا في السنة ولا في الاجماع.

منزلة القياس:فالقياس إذا في المرتبة الرابعة من حيث الرجوع إليه.

وأركان القياس أربعة: أصل مقيس عليه,وفرع مقيس,وحكم الأصل المنصوص عليه, وعلة تجمع بينهما.

مثال القياس:

إن الله حرم الخمر بنص القرآن ,والعلة في تحريمه:هي أنه مسكر يذهب العقل,فإذا وجدنا شرابا آخر له اسم غير الخمر,ووجدنا هذا الشراب مسكر حكمنا بتحريمه قياسا على الخمر, لأن العلة التحريم -وهي الاسكار-موجودة في هذا الشراب؛فيكونا حراما مثل الخمر.

وفقك الله الى ما يحبه ويرضاه.
دمتي عزيزتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.google.com
زينب
مشرف
مشرف



عدد الرسائل : 173
تاريخ التسجيل : 11/03/2008

حديث الثقلين ليس بدعة الشيعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث الثقلين ليس بدعة الشيعة   حديث الثقلين ليس بدعة الشيعة Icon_minitimeالإثنين أبريل 14, 2008 7:08 pm

ديما أشكركِ على التوضيح ...
ولكن سؤال آخر عزيزتي؟

اقتباس :
وأركان القياس أربعة: أصل مقيس عليه,وفرع مقيس,وحكم الأصل المنصوص عليه, وعلة تجمع بينهما.

هلا بينتِ لنا معنى كل ركن من الأركان الأربعة Question وحبذا أن يعزز كل ركن بمثال توضيحي.

موفقـة أختي .......... Rolling Eyes


قد يكون غريب اهتمامي بهذا الموضوع إلا أنني سأوضح سبب اهتمامي به لاحقاً ....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ديما
مشرف
مشرف
ديما


عدد الرسائل : 38
الموقع : القمر
تاريخ التسجيل : 10/02/2008

حديث الثقلين ليس بدعة الشيعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث الثقلين ليس بدعة الشيعة   حديث الثقلين ليس بدعة الشيعة Icon_minitimeالإثنين أبريل 21, 2008 8:46 am

اعتذر أختي عن تأخري في الاجاية عليكي وذلك بسبب ظروف صحية طارئة
سأجيبك الأن على معنى أركان القياس:

حبيبتي ذكرت الخمر كمثال فهنا الخمر هو الأصل المقيس عليه يعني أصل المشبه به

فرع المقيس هو شئ المسكر مثلا الكحول وهو شي المشبه بالخمر

حكم المنصوص عليه هو الحكم الشرعي عند السنة هل هو جائز أو هو حرام

علة تجمع بينهما هي السكر فهنا يجمع الكحول بالخمر علة وحدة هي الاسكار وغياب العقل

فهنا كل شئ مسكر محرم قياسا بالخمر


أي توضيح أخر أختي نحن بالخدمة أدامكي الله وحفظك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.google.com
زينب
مشرف
مشرف



عدد الرسائل : 173
تاريخ التسجيل : 11/03/2008

حديث الثقلين ليس بدعة الشيعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث الثقلين ليس بدعة الشيعة   حديث الثقلين ليس بدعة الشيعة Icon_minitimeالإثنين أبريل 21, 2008 10:08 pm

ما تشوفي شر غاليتي ديما ...

وشرحك واضح عزيزتي ..


لي عودة بإذن الله تعالى لاكمال الحديث Wink
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حديث الثقلين ليس بدعة الشيعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هل صحيح أن قرآن الشيعة يختلف عن قرآن سائر المسلمين ، و إن في
» موقف الشيعة من الطعن بأمهات المؤمنين
» حديث الزوجين في الصباح أفضل وسائل تقوية العلاقات
» لماذا يقول الشيعة؟ صدق الله (العلي) العظيم
» الشافعي يتغنى بحب امير المؤمنين عليه السلام و يمتدح الشيعة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اثنى عشرية فلسطين :: الابدال الاسلامي :: قسم التقريب بين الفريقين-
انتقل الى: